الغلوكوما -الماء الزرقاء

ما هي الماء الزرقاء؟

الماء الزرقاء عبارة عن مجموعة من الاضطرابات المتعلقة بالعين تسبب تلف العصب البصري الذي يحمل المعلومات من العين إلى المخ. –  طبيب العيون الدار البيضاء

وفي أغلب الحالات، ترتبط الماء الزرقاء بضغط أعلى من الطبيعي داخل العين – حالة صحية تعرف باسم ارتفاع الضغط العيني. ولكن يمكن أن تظهر أيضًا عندما يكون الضغط داخل العين طبيعيًا. إذا تُركت الحالة بدون علاج أو سيطرة، تُسبب الماء الزرقاء أولاً فقدان الرؤية المحيطية وفي نهاية المطاف يؤدي إلى العمى.

تُعدُّ الماء الزرقاء هي ثاني الأسباب الرئيسية المُسببة للعمى حول العالم (بعد إعتام عدسة العين)

أعراض الماء الزرقاء:

الزرق المفتوح الزاوية

• بقع عمياء متفرقة في الجزء الجانبي (الطرفي) أو المركزي من مجال الرؤية، وغالبًا ما يصيب العينين
  • الرؤية النفقية في مراحل متقدمة

زرق انسداد الزاوية الحاد

• الصداع الشديد
  • ألم العين
  • الغثيان والقيء
  • تَغَيُّم الرؤية
  • هالات حول الضوء
  • احمرار العين

إذا تُركت دون علاج، فإن المياه الزرقاء ستؤدي في النهاية إلى العمى. حتى مع العلاج، فإن حوالي 15 بالمائة من المصابين بالمياه الزرقاء قد يُصابوا بالعمى في عين واحدة على الأقل في غضون 20 عامًا.

أسباب الماء الزرقاء:

الأضرار التي تصيب العصب البصري تنتج بشكل عام عن ضغط كثيف داخل العين، هذا يمكن أن يحدث عندما يكون هنالك فائض من السوائل المتجمعة داخل العين سواء بسبب أن العين ذاتها تنتج فائضًا من السوائل أو بسبب وجود مشكلة في تصريف السوائل التي تنتجها العين، ومع ذلك ثمة حالات يحدث فيها الزَرَق ولا يكون ناتجًا عن ارتفاع الضغط في داخل العين، في هذه الحالات لا يمكن معرفة وتحديد السبب لهذا المرض.

علاج الزرق :

تتم معالجة الغلوكوما في معظم الحالات بالأدوية مثل قطرات للعيون، يجب التشديد على استعمال القطرات بشكل يومي وثابت كي تحقق فاعليتها كما هو متوقع وقد تكون هنالك حاجة لتناول الأدوية على مدى الحياة. بل أكثر من ذلك، قد يتطلب الأمر معالجة بأشعة الليزر أو معالجة جراحية.

بالنسبة للمتقدمين في السن لن يستطيع العلاج أن يعيد الرؤية لكن يمكنه أن يساعد في المحافظة على الوضع القائم، فالعلاج مُعَدّ لوقف عملية تدمير العصب البَصَريّ عن طريق تخفيف الضغط في داخل العين.

يمكن أن يستعمل نظارات مختلفة مثل نظارات لتكبير الأحرف المطبوعة أو نظارات لمشاهدة التلفاز وغيرها وكلها وسائل يمكن أن تساعد في مواجهة الزرق.

Glaucome

تابعونا على صفحة انستغرام