اعتلال الشبكية السكري

ما هو اعتلال الشبكية السكري ؟

اعتلال الشبكية السكري هو أحد المضاعفات الناجمة عن الإصابة بداء السكري التي تصيب العينين. ويحدث بسبب تلف الأوعية الدموية في النسيج الحساس للضوء الواقع في الجزء الخلفي من العين (الشبكية).
في البداية، قد لا يسبب اعتلال الشبكية السكري أي أعراض، أو ربما تنجم عنه فقط مشكلات طفيفة في الإبصار. ولكن قد يصل الأمر في النهاية إلى الإصابة بالعمى.
من الممكن أن تنشأ هذه الحالة المرضية لدى أي شخص مصاب بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني. وكلما طالت فترة الإصابة بداء السكري وقلَّ التحكم في مستوى السكر في الدم، يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من المضاعفات التي تؤثر على العينين.
أعراض اعتلال الشبكية السكري :
لا ينتج عن اعتلال الشبكية السكري عادةً أعراض خلال المراحل المبكرة، وعادةً تصبح الأعراض ملحوظة عندما تكون الحالة أكثر تقدمًا حيث يميل اعتلال الشبكية السكري إلى التأثير على كلتا العينين، وقد تشمل علامات وأعراض هذه الحالة ما يأتي:
عدم وضوح الرؤية..1
ضعف رؤية الألوان..2
3.عوامات العين أو البقع الشفافة والخيوط الداكنة التي تطفو في مجال رؤية الشخص وتتحرك في الاتجاه الذي ينظر إليه الشخص.
بقع أو خطوط تحجب رؤية الشخص..4
ضعف الرؤية الليلية..5
بقعة مظلمة أو فارغة في مركز الرؤية..6
فقدان مفاجئ وكامل للرؤية..7
أسباب اعتلال الشبكية السكري :
أي شخص مصاب بداء السكري معرض لخطر الإصابة باعتلال الشبكية السكري. ومع ذلك، هناك خطر أكبر إذا كان الشخص:
لا يتحكم بشكل صحيح في مستويات السكر في الدم..1
يعاني من ارتفاع ضغط الدم..2
يعاني من نسبة عالية من الكوليسترول..3
حامل..4
يدخن بانتظام..5
يعاني من مرض السكري لفترة طويلة..6
رغم الأعراض المذكورة أعلاه, يعد تلف شبكة الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية السبب الرئيسي لاعتلال الشبكية السكري. تؤدي مستويات الجلوكوز المرتفعة إلى تلف هذه الأوعية ومنع تدفق الدم إلى شبكية العين.
ومع ذلك، في المراحل المتقدمة من الحالة قد يتم انسداد هذه الأوعية الدموية تمامًا. ثم تُنتج العين أوعية دموية جديدة أقل استقرارًا، تتكسر هذه الأوعية الجديدة بسهولة وتتسرب إلى الهلام الزجاجي للعين. نتيجة للنزيف يعاني المريض من عدم وضوح الرؤية، وعدم انتظامها بسبب زيادة انسداد الشبكية.
يؤدي هذا النزيف أحيانًا إلى تكوين ندبات يمكن أن تفصل الشبكية والعين، مما يؤدي إلى انفصال الشبكية. مع تطور الأعراض، تزداد احتمالية تعرض الشخص المصاب بالسكري لفقدان كامل للبصر.
علاج اعتلال الشبكية السكري :
إليك أهم طرق علاج الشبكية للسكري في ما يأتي
العلاج بالليزر
أحد طرق علاج الشبكية للسكري هو العلاج بالليزر، حيث يتم تحديد الحاجة للعلاج عن طريق الفحص السريري وليس على أساس حدة البصر.
يهدف علاج الشبكية لمرضى السكري على منع تسرب سوائل الدم وامتصاص الوذمة التي تكونت نتيجة لتوقف التسرب، مما يسمح بالحفاظ على الرؤية السليمة وفقًا لحدة البصر الأولية لدى المريض.
لا يساعد علاج الشبكية لمرضى السكري على الحفاظ على الرؤية فقط ولكن أيضًا لتحسين الرؤية، حيث وجد أن العلاج بالليزر يقلل من مخاطر انخفاض الرؤية المعتدل.
العلاج بحقن الستيرويدات
هناك حالات من وذمة البقعة الصفراء المزمنة التي لا تتحسن بعد عدة علاجات بالليزر، يمكن في هذه الحالات اتباع طرق علاج الشبكية للسكري باستخدام حقن الستيرويدات في تجويف العين الزجاجي للحد من التسرب من الأوعية الدموية والمساعدة على امتصاص الوذمة.
العلاج بالتدخل الجراحي
من طرق علاج الشبكية للسكري الممكنة هي جراحة استئصال زجاجية العين، وقد تساعد هذه الجراحة على الحد من التسرب من الأوعية الدموية في التجويف الزجاجي.